نجيب محفوظ .. اسم يواكب الأجيال بعبقيريته الأدبية

Sep 16, 2023
مقالات عامة
نجيب محفوظ .. اسم يواكب الأجيال بعبقيريته الأدبية

يعتبر الأدب عربياً وعالمياً اسم نجيب محفوظ أيقونة تبقى لها قيمتها العالية على مر الأجيال والأيام.

ولا نبالغ إن قلنا بأنه من أكثر الأسماء الأدبية العربية شهرة، وهناك جوائز باسمه والاستشهادات بأدبه لم تتوقف من قبل طلاب الأدب.

حياة نجيب محفوظ

أديب عربي مصري الجنسية، ولد في مدينة القاهرة ودرس فيها، يحمل إجازة في الفلسفة وكان لها أثر كبير في مؤلفاته. ولد محفوظ في عام 1911 وتوفي عام 2006 عن عمر 94 عاماً من العطاء الأدبي الزاخر، تعرض عام 1994 لمحاولة اغتيال خلفت له تأثيراً في يده اليمنى منعته من إمكانية الكتابة لأكثر من دقائق في اليوم.

حياته الأدبية

نال نجيب محفوظ إجازة الفلسفة وكان ينوي متابعة دراساته العليا فيها ولكن الأدب أوقفه ليتفرغ للكتابة والتأليف. أفرزت قريحته الأدبية على مدار أعوام من عمره مؤلفات كثيرة يربط بينها الفلسفة والحس الشعبي والإطار المحلي الذي تدور غالبية الأحداث فيه. من أشهر أعماله الأدبية والتي كانت سبب حصوله على جائزة نوبل العالمية للآداب هي ملحمة أولاد حارتنا، مزج فيها محفوظ بين التراث الشعبي المصري وبين الأسطورة والخيال في رواية لا يمل قارئها من التهام صفحاتها. في بداية إصدارها تم منع أولاد حارتنا في مصر، وذلك لأن نجيب محفوظ استخدم فيها أسماء الأنبياء الدينية وتناول تعاملات الدين فيها. تنوع المحتوى الأدبي في أعمال نجيب محفوظ فبدأ روايته الأولى "عبث الأقدار" بمفهوم الواقعية التاريخية ليتبعها بروايتي "كفاح طبية، رادوبيس" لينجز بذلك ثلاثية تاريخية عن زمن الفراعنة. انتقل بعدها نجيب محفوظ إلى الخط الواقعي الذي رافقه في أغلب مسيرته الروائية وبدأت برواية "القاهرة الجديدة" و"خان الخليلي" و"زقاق المدق". ودخل من بوابة الواقعية ليطرق أبواب الواقعية النفسية في رواية "السراب" والواقعية الاجتماعية في "بداية ونهاية" و"ثلاثية القاهرة". بعد ذلك نهج نجيب محفوظ خط الرمزية فكتب فيها "الشحاذ" و"أولاد حارتنا"، وخط الفانتازيا في "الحرافيش" و"ليالي ألف ليلة". ونجد البوح الصوفي لدى نجيب محفوظ متجلياً في "أصداء السيرة الذاتية" و"أحلام فترة النقاهة" حيث التكثيف الشعري واللغة المتفجرة بالمعاني المتجددة. تنوعت أعمال نجيب محفوظ بين الروايات والقصص والمقالات الصحفية، وتولى عدة مناصب أدبية ووظيفية خلال مراحل حياته.

 نجيب محفوظ والأقلام النقدية

الأسباب التي تدفع الأقلام النقدية للتحرك في أعمال نجيب محفوظ كثيرة، وأهمها الزخم الأدبي الغزير للكاتب، وتناوله الاجتماعي الواقعي في الحياة المصرية. إضافة إلى الجوانب النفسية والتاريخية والاجتماعية والفانتازيا في أعماله وهي كلها ثيمات لا يتوقف الدرس النقدي عنها. كما أن مواكبة كتاباته للعصر وللحياة تجعلها غنية بما يمكن لكل زمان ومكان أن يحتاجه، لذلك نجد إلى اليوم الأقلام النقدية تضيء حبرها على أعماله وتسبرها بتقنيات متعددة.

محفوظ في السينما

عندما التقى نجيب محفوظ بالمخرج صلاح أبو سيف عام 1947 أثمر اللقاء عن تحول نجيب محفوظ لكتابة سيناريوهات أفلام وبدأت بفيلم المنتقم. لتتوالى أعماله السينمائية بعدها بتوقيع عدد من المخرجين منها مغامرات عنتر وعبلة لصلاح أبو سيف، جعلوني مجرماً للمخرج عاطف سليم. كما أن الدراما لم تكتف بذلك بل تم تحويل عدد من أعماله الأدبية إلى أعمال سينمائية اقتبست منها مثل فيلم بداية ونهاية واللص والكلاب وزقاق المدق وبين القصرين والطريق وغيرها الكثير. وحتى التلفزيون كان له نصيب وافر من أعمال نجيب محفوظ آخرها كان مسلسل أفراح القبة عام 2016.

الجوائز والتكريم

نال الأديب محفوظ الكثير من الجوائز عن أعماله الأدبية أهمها جائزة نوبل للآداب وجائزة مجمع اللغة العربية عن رواية خان الخليلي. وجائزة الدولة للآداب عن بين القصرين، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1972 والوسام الرئاسي والدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1989. وخصصت الجامعة الأمريكية في القاهرة في قسم النشر فيها جائزة باسمه، وكذلك جامعة القاهرة التي تمنح كل عام جائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على