كيفية الحصول على الكتب المستعملة عبر الإنترنت.. أهم المزايا والمحاذير

Sep 22, 2023
مقالات عامة
كيفية الحصول على الكتب المستعملة عبر الإنترنت.. أهم المزايا والمحاذير

تعتبر الكتب هي الوسيلة الثقافية والمعرفية الأكثر أهمية وثقة في حياة البشر، واقتناء الكتب يعد الهواية الممتعة للكثير من الأشخاص لتكوين ركنهم الثقافي الخاص، وفي الوقت الحالي تشهد الكتب الجديدة ارتفاعًا باهظًا بأسعارها، وربما تكون الكتب المستعملة في الحل.

تنتشر اليوم ثقافة شراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت أو من بعض المكتبات، وهذا الأمر يشكل بديلاً يسرًا وأكثر توفيرًا من شراء الكتب الجديدة.

ولكن هناك مجموعة من المزايا وأيضًا المحاذير يجب توخيها عند شراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت.

أهم مزايا شراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت

توفير الأموال

الكتب المستعملة تكون أرخص في سعرها من الكتب الجديدة، والتي تشهد في الوقت الحالي ارتفاعًا في أسعارها.

فشراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت يوفر إمكانية الشراء وإشباع رغبة امتلاك الكتب مع التوفير في ثمنها.

توفير الوقت

الذهاب إلى المكتبات أو الأشخاص الذين يبيعون الكتب المستعملة أو الجديدة أمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد.

أما شراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت يوفر الكثير من الوقت والجهد، إذ يمكن البحث عن الكتب من خلال الهاتف الجوال أثناء المواصلات أو في وقت الفراغ دون الحاجة إلى زيارة المكتبات.

تكوين مكتبة خاصة

قد يكون شراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت فرصة تتيح للأشخاص الراغبين بتملك مكتبة خاصة في منازلهم بدء تكوين مكتبتهم، دون الحاجة لبذل الوقت الكبير أو المال الكثير.

الاستدامة

هناك ميزة لشراء الكتب المستعملة أنها تدعم مفهوم الاستدامع والحفاظ على الموارد، فإعادة بيع الكتب بدلًا من طباعتها يقلل من الاستهلال الورقي والموارد يحفظ البيئة.

أهم ما يجب الحذر منه في شراء الكتب المستعملة

حالة الكتاب

بشكل خاص عند شراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت من المهم أن ننتبه إلى حالة الكتاب، ونطلب من البائع صورًا متعددة للكتاب من الخارج والداخل، أو مقطعًا مصورًا للكتاب في حالة تصفح لضمان ألا يكون الكتاب ممزقًا أو فيه صفحات مفقودة.

مصداقية البائع

تكثر حالات النصب في البيع عبر الإنترنت، لذلك من المهم أن تكون حريصًا على اختيار بائع موثوق ومجرب من الأصدقاء أو الأقارب أو له سمعة حسنة في أوساط القراء.

مبلغ الشحن والتوصيل

من المهم عند شراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت الانتباه إلى تكلفة شحن الكتاب والمدة المتوقعة لوصوله لتجنب تكاليف باهظة للشحن تزيد من تكلفة الكتاب الإجمالية.

القوانين وحقوق المؤلف

هناك بعض الكتب يكون منوهًا في غلافها أو صفحاتها الأولى إلى وجود قيود على بيعها أو توزيعها، فمن المهم التنبه لها تجنبًا للوقوع في إشكالات.

بشكل عام يمكن لشراء الكتب المستعملة عبر الإنترنت أن يكون فرصة جميلة للحصول على مؤلفات فريدة بأسعار مناسبة وتكوين مكتبة قوية تشكل مرجعًا ثقافيًا للشخص وذخرًا معرفيًا قيمًا.

ولضمان أن تكون التجربة ناجحة وقابلة للإعادة يجب الانتباه إلى ما ذكرناه من محاذير وأمور في مقالنا.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

مقالات حبر كتب