كيف تختار الكتاب المناسب لك؟ نصائح للوصول إلى القراءة الملهمة

Sep 16, 2023
تنمية مهارات القراءة
كيف تختار الكتاب المناسب لك؟ نصائح للوصول إلى القراءة الملهمة

للقراءة القدرة الفائقة على توسيع أفق العقل وزيادة قدرته على الاستمتاع بالتعلم والترفيه في وقت واحد، فالكتب تمنحنا عوالم نغوص فيها، ونتعلّم من خلال القراءة الملهمة الكثير من تجارب الآخرين ومواقفهم.

ولكن نجد في كثير من الأحيان صعوبة في اختيار الكتب المناسبة لنا، أو بعبارة أخرى الكتب التي تعبر بنا إلى القراءة الملهمة المفيدة لنا في الحياة العملية. لذلك سنستعرض اليوم مجموعة من النصائح التي من شأنها أن توصلنا إلى القراءة الملهمة، وتفتح لنا آفاق عالم الكتب والمطالعة على أسوع أبوابها.

نصائح لاختيار الكتب المناسبة والوصول إلى القراءة الملهمة

تحديد الأهداف والاهتمامات

من المهم في البداية قبل اختيار الكتب أن تحدد مجالات الاهتمام لديك، فما هي الأمور التي تحبها وتتابعها بشغف؟ أو هل تود البحث المعرفي في مجال جديد لاكتشاف أسراره؟ عندما تحدد الأهداف والاهتمامات يصبح الاختيار أسهل بين الكتب للوصول بسرعة إلى القراءة الملهمة.

ستشر القراء في محيطك

كثيرًا ما يتشارك الأشخاص آراءهم حول ما يقرؤونه، واستشارة الأصدقاء أو البحث في الإنترنت سيعطيك توصيات مهمة في اختيار أفضل الكتب والوصول إلى القراءة الملهمة. اسأل في محيطك أو ابحث في منصات القراءة الإلكترونية عن الكتاب الذي ترغب بقراءته وانظر إلى الآراء والنقد حوله لتعرف هل يستحق أن تبذل له الوقت والجهد أم لا.

تصفح المحتوى

بعد اختيارك لكتاب ما فهناك خطوة مهمة يجب القيام بها قبل البدء بقراءة الكتاب، وهي تصفح المحتوى. والمقصود بهذا التعبير أن تقوم بقراءة مقدمة الكتاب فهي أهم أجزاء أي كتاب إذ تحتوي على أسباب تأليف الكاتب للكتاب وأهم الأفكار الواردة فيه وأقسامه، وقد تتضمن آراء نقّاد أو محللين اطلعوا على الكتاب. وأيضاً من المهم تصفح جدول المحتويات لمعرفة أهم فصول الكتاب أو أبوابه، ومن الممكن اختيار مقتطفات عشوائية من داخل الكتاب وقراءتها سريعاً لمعرفة مدى جودة الأسلوب وأهمية الأفكار فيه.

تخصيص وقت للقراءة

من المهم عند الرغبة بدخول عالم القراءة والاستمرار فيه والاستفادة منه أن تخصص وقتاً يومياً للقراءة، وليس من الضروري أن يمتد لساعة أو لساعات. يكفي أن تخصص عشرين دقيقة من يومك للقراءة وتلتزم بها فهذا سيجعل طريقك إلى القراءة الملهمة أكثر سهولة ويسراً.

مشاركة ما تقرؤه مع الآخرين

من أكثر الخطوات التي تجعل القراءة تصل إلى مرحلة القراءة الملهمة وليست مجرد عملية مطالعة وتصفح أن تتشارك المعلومات التي قرأتها مع الآخرين. اختر من بين أصحابك أو عائلتك من يشاركك اهتمام القراءة وتشارك معه في تلخيص ما قرأته وذكر أهم ما جاء في الكتاب من معلومات. يمكنك فعل ذلك أيضاً في العديد من منتديات القراءة على الإنترنت، فهاذ الفضاء الرحب مليء بالشغوفين بالقراءة ممن يمكنك مشاطرتهم آراءك. بالمحصلة إن قراءة الكتاب هي تجربة جديدة تخوضها، ومن الجميل ألا تخرج منها كما دخلت إليها، وأن تستفيد عملياً مما قرأت. لذلك فالوصول إلى القراءة الملهمة سيجعل هذه التجربة أنضج وأكثر غنى وفاعلية، وستكون ناجحة في جعلك تستفيد أكثر.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

حيل وأفكار لتخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم نجيب محفوظ .. اسم يواكب الأجيال بعبقيريته الأدبية أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على