تأثير الكتب والقراءة على مهارات الكتابة والتعبير

Oct 03, 2023
تنمية مهارات القراءة
تأثير الكتب والقراءة على مهارات الكتابة والتعبير

تنمي الكتب والقراءة عقل الإنسان وتثريه، وتزيد من مهاراته الذهنية وقدراته في التعبير والكتابة والتفكير والسلوك، لذلك تعتبر القراءة من المهارات التي تصقل تجربة الإنسان في الحياة.

وهناك عدة جوانب تؤثر فيها الكتب والقراءة على مهارات الكتابة والتعبير عند القارئ، وسنتناول أهمها في مقالنا.

تأثير الكتب والقراءة على مهارات الكتابة

زيادة الرصيد الثقافي والمعرفي

عندما يكثر المرء من صحبة الكتب والقراءة الدائبة اليومية وفي مجالات متنوعة فهو يرفع من رصيده الثقافي والمعرفي من جهة، ويتعرف على أنماط وأسايب كتابة مختلفة تثري فكره وذائقته وتكون ارتكازاً له في محاولات الكتابة والتعبير.

تنمية المقدرة النقدية

حين نقرأ فنحن نعرض العقل والذهن إلى أفكار وآراء متعددة وأنماط كتابة متباينة ومختلفة، وهذه كلها مع مرور الوقت وتراكم الخبرة في القراءة تتحول إلى مقدرة نقدية وتفكير نقدي قدار على التمييز بين الجيد والرديء وبين الصحيح والخاطئ.

كما تمنح القارئ القدرة على التحليل والمناقشة للأفكار وتقديم الأدلة والبراهين على أفكاره بشكل منطقي ومقنع.

توسيع الحصيلة اللغوية

أداة الكتابة الأولى هي المفردات والكلمات والتراكيب، وهذا ما توفره الكتب والقراءة بشكل كبير، فعندما نقرأ فنحن نخزن كل ما يمر أمامنا من ألفاظ وتراكيب ومفردات، وهذا مع مرور الوقت يكون ذخيرة لغوية تمدنا باللازم للكتابة والتعبير.

ومع تنوع القراءة نكتسب المفردات التخصصية في مجال معين والتي تكون لها استخداماتها ومعانيها ضمن مجالها.

تحسين هيكلية الكتابة

الاطلاع على الكتب والقراءة المستمرة تمنح القارئ أفقاً أوسع لتنظيم الأفكار وبناء الجمل، والطريقة الصحيحة لتقسيم الأفكار وترتيب الفقرات بشكل منطقي متسلسل وتوزيع العناصر في كتابة المقالات أو الأعمال الأدبية.

تطوير مهارات السرد

تعزز الكتب والقراءة لمختلف الأعمال القصصية والروائية من المقدرة السردية لدى الفرد، فيدرك كيفية بناء الشخصيات وتطوير الحبكة القصصية وإيجاد أحداث محورية مثيرة، وهذا يساعد على بناء عالم قصصي وروائي أكثر تماسكاً وعمقاً.

تطوير الأسلوب الخاص

مع التوسع في عالم الكتب والقراءة يمكن للفرد أن يمتلك أسلوبه الكتابي الخاص، فيكتشف ما يناسبه من المعجم اللغوي والتعبيري ويطبقه في كتاباته مما يجعل له تميزاً وفرادة في الأسلوب مع الوقت.

بشكل عام فإن الكتب والقراءة هي المحفز والمطور للمهارات الكتابية والتعبيرية إذا ما اعتنى الشخص بنوعية قراءته وتنوعها وامتلك الأدوات الصحيحة التي تمكنه من التفكير النقدي وبناء النصوص.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

مقالات حبر كتب