قائمة تضم أفضل الكتب في علم النفس

Sep 16, 2023
مقالات عامة
قائمة تضم أفضل الكتب في علم النفس

يحتل علم النفس مكانة كبيرة على المستوى العلمي والبشري الاجتماعي والحياتي، فمن خلال دراساته وأهم الكتب في علم النفس بات الإنسان أقدر على اكتشاف ذاته وعلاتها.

والاهتمام بالنفس البشرية ومشاعرها وتطوراتها وأفكارها وضعفها أمر قديم قدم البشرية وإن تنوعت أساليبه وطرق توضيحه. ولكن مع التطور الإنساني والعلمي أصبح علم النفس أحد فروع العلوم الرائدة والتي تشكل دراساته نقط تحول واهتمام كبيرين. وتلمع أسماء بارزة عربياً وعالمياً في مجال علم النفس، ودخل علم النفس في تحليل الكثير من الأعمال كالأدب والفن وغيرها. ولكل محب لهذا المجال هناك مجموعة كتب لا بد من قراءتها في هذا المجال لتكون الأساس الذي تبني عليه ثقافتك في علم النفس.

أهم الكتب في علم النفس

تفسير الأحلام – سيجموند فرويد

أهم الأسماء في عالم الكتب في علم النفس هو سيجموند فرويد طبيب الأعصاب النمساوي الذي يعتبر مؤسس علم النفس التحليلي. وكتاب تفسير الأحلام يقدم ما يراه فرويد في مجال اللاوعي من جانب تفسير الأحلام، ويناقش عقدة أوديب الشهيرة. حقق الكتاب مبيعات كبيرة بعد سنوات من إصداره، ولم تتم مبيعاته الكبيرة إلا بعد ما حققه فرويد نفسه من شهرة. هذا العمل قال عنه فرويد: "بصيرة مثل هذه تقع في يد المرء مرة في العمر"، إذ يعتبر من الكتب المهمة التي تتكلم عن اللاوعي وثقافة الحلم ورمزيتها وتأثيراتها على النفس.

الذكاء العاطفي – دانيال جولمان

في هذا الكتاب يجد القارئ في علم النفس رحلة تأمل في عواطف الإنسان مصحوبة بالنظرة العلمية، ويدرك مفهوم الذكاء وارتباطه بالعاطفة. اعتمد المؤلف في كتاباته على الدراسات الطبية والأبحاث التي أجريت على العقل البشري والدماغ، وحدد الإجابة عن تساؤل ما هو مركز المشاعر العقل أم القلب. يعتبر من الكتب المهمة في علم النفس لأنه يقدم قراءة عن الطباع ودورتها ومصدرها إلى جانب المسح البحثي الشامل لجيل الأطفال وسلوكه وتأتثير الذكاء العاطفي في تعديله.

الكتاب الأحمر – كارل غوستاف يونغ

في مجال الكتب في علم النفس يمكن اعتبار الكتاب الأحمر كتاباً مميزاً بطريقة الطرح والمعالجة، فقد اختار الكاتب نفسه ليكون مادة الدراسة والتحليل. فقد قام غوستاف بدراسة معمقة عن نفسه، ودعى الآخر لأن يراقب ويرى ويخلق طريق نفسه الخاص، وخلص إلى نتيجة أن الحياة مبنية على مجموعة من التناقضات. والإنسان مخلوق في هذه الحياة على هذا الأساس، وتقبل الشر والموت والسواد ليس مطلوباً، وإنما التعامل مع هذه الأمور ونقيضها هو المطلوب.

العلم الزائف – بن جولديكر

حجز هذا الكتاب لنفسه في قائمة أفضل كتب علم النفس مكانة مهمة، فهو بسهولة وسلاسة يتحدث عن العلوم السيئة والرديئة. فيذكر مثلاً كيف تميل وسائل الإعلام إلى تقارير علمية وحسابات غير صحيحة لبيان الأبحاث والبيانات، وكذلك شركات الأدوية نستخدم الإحصائيات بالشكل الذي يخدم مصالها. هذا الخداع أو التضليل العلمي هو ما تناوله الكتاب ووضحه للقراء ليكونوا على دراية به وبتأثيراته على النفس والسلوك.

جوهر الإنسان – إيريش فروم

أن تذكر علم النفس ولا تذكر إيريش فروم هو أمر لا يحدث تقريباً، فاسمه يسطع في علم النفس وفي الدراسات التي تقوم على جوهر الإنسان وأصله وأساسه. وهنا يقوم فروم بتحليل أشكال العنف المختلفة والنرجسية وأكشال الفردية والاجتماعية والقيود المفروضة على الإنسانية، والحربة والاختيار وغيرها.

سيكولوجيا السعادة – مايكل أرجايل

يقدم الكتاب بحثاً أكاديمياً علمياً هو مهم جداً للمتخصصين في علم النفس، حيث يقدم الدراسات والإحصائيات الأكاديمية التي يعرف المرء من خلالها كيف يشعر بالسعادة. كما يربط الكاتب بين السعادة التي يشعر بها الشخص وعوامل أخرى محيطة به مثل الأسرة والمال والعمل والمجتمع وسواها. هذه المجموعة من الكتب في علم النفس وغيرها لا بد أن تتوفر في مكتبة كل قارئ وخاصة إذا كان شغوفاً بعلم النفس وقضاياه ودراساته. وفي العالم العربي لمعت أسماء كثيرة في مجال علم النفس سوف نفرد لها سطوراص خاصة في مقالات لاحقة بإذن الله.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

حيل وأفكار لتخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم نجيب محفوظ .. اسم يواكب الأجيال بعبقيريته الأدبية أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على