أهم المعلومات عن شراء الكتب عبر الإنترنت: نصائح لتجربة تسوق مفيدة

Sep 16, 2023
مقالات عامة
أهم المعلومات عن شراء الكتب عبر الإنترنت: نصائح لتجربة تسوق مفيدة

في زمن التطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم أصبح شراء الكتب عبر الإنترنت واحداً من الوسائل الشائعة والمحبذة لدى الكثير من عشاق الكتب والقراءة.

حيث يمكن للقارئ أن يختار من مكانه في البيت أو العمل بين مجموعة واسعة من الكتب حديثة الإصدار أو القديمة وطلبها عبر الإنترنت لتصل إلى باب بيته. ومن الجدير ذكره أن شراء الكتب عبر الإنترنت يتحاج إلى بعض المعرفة والأاساسيات للحصول على تجربة تسوق مرضية ومفيدة. هنا سنقدم بعض الأساسيات وبعض النصائح لنجعل شراء الكتب عبر الإنترنت أكثر فائدة وأقل خسارة.

أهم النصائح عند شراء الكتب عبر الإنترنت

ابحث وقارن

الخطوة الأولى في شراء الكتب عبر الإنترنت هي أن تبحث عن الكتاب الذي تريد شراءه في عدة متاجر وتقارن نتائج بحثك معاً. انظر إلى الأسعار والتقييمات والعروض المتوفرة، وتأكد من مصداقية التاجر والمتجر ومن جودة الخدمة لديه من خلال تعليقات المستخدمين.

اقرأ التقييمات والتعليقات

في كل متجر هناك خانات يضع فيها الأشخاص الذين قاموا بتجربة تسوق للمنتج آراءهم وتقييمهم عنه، فاحرص أن تتابع هذه التقييمات والتعليقات على الكتاب الذي ترغب بشرائه قبل إتمام عملية الشراء.

تحقق من تفاصيل الكتاب

نقصد بتفاصيل الكتاب هو كل ما يتعلق بالعنوان واسم الكاتب ودار النشر وسنة النشر ووصف المحتوى وعدد الصفحات وغيرها. ويجب أن تتأكد أيضاً من حالة توفر الكتاب في المخزون قبل أن تقوم بالشراء، فعند شراء الكتب عبر الإنترنت يقوم المتجر يإعلامك في حال كان الكتاب متوفراً أم لا.

انتبه لخيارات الشحن والتوصيل

كل متجر يوفر طريقة معينة في سياسة الشحن والتوصيل، فتأكد من سياسة المتجر في ذلك قبل شراء الكتب عبر الإنترنت. فمثلاً هل شركة الشحن التي سيقوم المتجر بإرسال الكتب معها تصل إلى منطقتك، وهل ستكون رسوم الشحن ضمن ثمن الكتب أم مضافة إليها، وهل مدة التوصيل سريعة ومجانية وغيرها.

تحرّى قبل الدّفع

شراء الكتب عبر الإنترنت يتطلب في كثير من المتاجر دفع ثمن الكتاب قبل وصوله، وقد توفر بعض المتاجر خيارات الدفع عند الاستلام. وفي حال كان الدفع إلكترونياً فعليك التأكد من أن الموقع يستخدم طريقة دفع آمنة وموثوقة، فعليك أن تتحقق من جودة الشهادة الأمنية SSL على الموقع، واستخدام طرق الدفع المشهورة مثل PayPal أو بطاقات الائتمان المعترف عليها في بلدك.

دقق في سياسات الإرجاع

من المهم أن تعرف سياسة الإرجاع أو الاسترداد لدى المتجر الذي تشتري منه الكتب، فقد تحتاج إلى إعادة الكتاب لوجود عيب فيه أو لعدم رضاك عنه. فاحرص أن يكون المتجر يقدم سياسة مرنة وعادلة في الإرجاع أو الاسترداد قبل شراء الكتب عبر الإنترنت.

استكشف الكتب الإلكترونية

توفر بعض المتاجر إمكانية شراء الكتب الإلكترونية، وعند رغبتك بشراء نسخ رقمية من الكتب فتحقق من توافرها لدى المتجر. يمكننا أن نقول بأن شراء الكتب عبر الإنترنت يوفر اليوم تجربة مريحة مرنة في تسوق الكتب تختصر الوقت والجهد في الذهاب إلى المكتبات والبحث بين الرفوف. ولكن هذا يتطلب منا بعض المعرفة والانتباه وأخذ النصائح التي ذكرناها أعلاه بعين الاعتبار لتكون تجربة التسوق مفيدة وتحقق لك المتعة من امتلاك الكتب وقراءتها في أوقات الفراغ أو لتلبية متطلبات العمل والدراسة.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

حيل وأفكار لتخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم نجيب محفوظ .. اسم يواكب الأجيال بعبقيريته الأدبية أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على