معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية

Sep 16, 2023
مقالات عامة
معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية

من أهم الملتقيات التي تحدث بين القرّاء وأصحاب دور النّشر والمكتبات والكّتاب أيضاً هو معرض الكتاب، كما أنه المكتبة الأكبر التي يمكن لعشّاق القراءة التّجوّل فيها بين أحدث الإصدارات وأقدم المؤلّفات.

ويحظى الكتاب العربي بعدد من المعارض على مستوى العواصم العربيّة والعالميّة أيضاً، وتكون متابعة ومنتظَرة من عشّاق الكتب حول العالم لما تحقّقه لهم من تلاحم مع شغفهم.

أهميّة معرض الكتاب

لا تقتصر أهميّة معرض الكتاب في أي مكان يُقام فيه على مجرّد عرض الكتب وبيعها، فأهميّته تمتدّ إلى أمور أخرى منها:

  • قدرة الكتّاب على مقابلة الجمهور والتّلاحم معه عن قرب عن طريق زيارتهم لهذه المعارض وإقامة النّدوات فيها.
  • يكون كلّ معرض للكتاب ملحقاً بفعاليّات وندوات وورشات عمل تعزّز التّبادل الثّقافي بين الشّعوب وتفتح آفاق القرّاء أكثر.
  • تجتذب المكتبات المزيد من القرّاء من خلال توجّههم إلى مكان المعرض وتعرّفهم عليها وعلى إصداراتها.
  • احتواء المعرض على جميع تصنيفات وأنواع الكتب ولمختلف الفئات العمريّة يجعله مقصداً للعائلات أيضاً.
  • التّحفيز على المزيد من القراءة عندما يرى الزّائر كم الإصدارات الكبير والمحفّز فيقبل على الشّراء والقراءة.
  • يجد طلّاب العلم الّذين يحتاجون إلى مصادر ومراجع مبتغاهم حيث تشارك في معرض الكتاب عادة دور نشر ومكتبات من داخل البلاد المقام فيها معرض الكتاب وخارجها.

أبرز معارض الكتاب في الوطن العربي وخارجه

في السنوات الأخيرة لم يعد أمر إقامة معرض الكتاب مقتصراً عى العواصم العربيّة، بل أصبح هناك معرض للكتاب في عواصم عالميّة سنأتي على ذكر أهمّها.

معرض الكتاب في القاهرة (معرض القاهرة الدّولي للكتاب)

من أشهر معارض الكتاب في الوطن العربي، وهو عالميّاً يعد ثاني أكبر معرض للكتاب بعد معرض فرانكفورت الدّولي. أوّل مرّة أقيم فيها المعرض كانت في عام 1969، وإلى اليوم بقام سنويّاً في شهر كانون الأوّل في مدينة نصر في القاهرة. ويستمرّ في فعاليّاته لمدّة إثنا عشر يوماً، يزوره سنويّاً ما يقارب مليوني شخص ممّا يجعله وجهة مرغوبة لكثير من الكتّاب ودور النّشر. كما يعدّ الملتقى الأهم لإقامة النّدوات والحلقات الثّقافيّة وجلسات النّقد ومناقشة المؤلّفات بين الكتّاب والقرّاء.

معرض الكتاب في بيروت (معرض بيروت العربي الدّولي للكتاب)

إنّه معرض الكتاب الأكثر عراقة وقدماً في الوطن العربي، وذلك تبعاً لمكانة بيروت القديمة والمعروفة في احتضان دور النّشر والكتّاب وغير ذلك. معرض بيروت هو أوّل معرض للكتاب العربي أقيم على مستوى الزّمن تاريخيّاً، حيث كانت دورته الأولى عام 1956 بتنظيم وإشراف من النّادي الثّقافي العربي وبالتّعاون مع اتّحاد النّاشرين الّلبنانيين. يُقام المعرض في مدينة بيروت في الفترة ما بين نهاية شهر تشرين الثّاني وحتّى منتصف شهر كانون الثّاني لمدّة اثنا عشر يوماً.

معرض الدّار البيضاء الدّولي للكتاب

من أشهر معارض الكتاب العربيّة وأكثرها انتظاراً من القرّاء والنّاشرين على حدّ سواء، بدأ انطلاقته عام 1994 في مدينة الدّار البيضاء في المغرب ليصبح من أهم فعاليات القراءة والكتاب على مستوى الوطن العربي والعالم. يقام المعرض برعاية الملك محمّد السّادس وإشراف وزارة الثّقافة والشّباب والرّياضة وبالتّعاون مع الوكالة المغربيّة للاستثمارات والصّادرات ومكتب المعارض. يستمرّ المعرض لمدّة عشرة أيّام سنويّاً في الفترة بين 9 شباط و19 شباط.

معرض أبو ظبي الدّولي للكتاب

أطلق الدّورة الأولى منه الشّيخ زايد بن سلطان آل نهيّان رحمه الله في مؤسّسة قصر الحصن الثّقافي عام 1981 ثمّ انتقل إلى مركز أبو ظبي الوطني للمعارض. يُقام سنويّاً لمدّة ستّة أيّام من نهاية شهر نيسان إلى بداية شهر أيّار، ومع الوقت اكتسب مكانة مهمّة على مستوى الوطن العربي والعالم.

معرض إسطنبول الدّولي للكتاب العربي

العهد مع هذا المعرض ليس بعيد الأمد، فهو حالياً في دورته السّادسة، ولكنّه بدأ يحصد مكانة وشهرة كبيرة على مستوى العالم بوصفه من قلائل معارض الكتاب العربي خارج الوطن العربي. تقوم على تنظيمه الجمعيّة الدّولية لناشري الكتاب العربي واتّحاد النّاشرين الأتراك وجمعيّة النّاشرين الأتراك، ويقصده عدد كبير جداً من الزائرين الّذين ينتظرونه من عام لآخر. يستقطب المعرض مشاركات من مكتبات ودور نشر عربيّة من تركيا وخارجها، ويوفّر لعشّاق القراءة كمّاً كبيراً من الكتب العربيّة. تقام على هامش المعرض فعاليات وندوات ثقافيّة مهمّة كل عام، وذلك لوجود جالية عربيّة كبيرة في تركيا تحتاج إلى رفد ثقافتها بمزيد من الإبداع العربي. ونصل من ذلك إلى أنّ معرض الكتاب بشكل عام هو فعالية ثقافية واقتصادية مهمة أيضاً، فما يحقّقه من فوائد ومكتسبات يدفع بعجلة القراءة والكتابة إلى المزيد من التألق والإنجاز.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على