مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب

Sep 16, 2023
مقالات عامة
مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب

للعرب منذ القدم ديوانها وهو الشعر والأدب، وفي المكتبة العربية نجد مؤلفات مهمة وكتب عربية ثرية تجمع وتصنف وتحلل هذا التراث والديوان وتحفظ ألقه لما يقدُم من أجيال.

وهناك ما يسمّى بأمّهات الكتب وهي كتب عربيّة لا بدّ أن يرجع إليها كلّ مهتم بالشعر والأدب، وكل طالب علم يقوم بدراسة هذا الفن وأصوله. وإذا كنت تعتني بإغناء مكتبتك بمصادر في الشعر والأدب فإليك هذه المجموعة من الكتب لا بد أن تحتفظ بها في مكتبتك.

مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب

كتاب الكامل للمبرّد

ألّفه أبو العبّاس محمّد بن يزيد بن عبد الأكبر الملقّب بالمبرّد، يتألّف من أربعة أجزاء، وقام على شرحه عدد من الأدباء والنّقّاد. يعدّ الكامل من أصول الشّعر والأدب العربي، فقد ضمّ الكتاب مجموعة كبيرة مختارة من الشّعر والنّثر والأخبار، إضافة إلى التّفسيرات الّلغويّة والآراء النّحويّة. وقد أشاد بهذا المؤلّف كبار العلماء والأدباء، فقد ذكره ابن خلدون في مقدّمته حين ذكر أصول الأدب وأركانه الأربعة فقال: "سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين وهي: أدب الكاتب لابن قتيبة، وكتاب الكامل للمبرّد، وكتاب البيان والتّبيين للجاحظ، وكتاب النّوادر لأبي علىّ القالي البغدادي، وما سوى ذكل فتبع لها وفروع عنها). يورد الكتاب أخبار الخوارج وكل ما أورد عنهم من أخبار وأشعار وخطب، إضافة إلى ذكر فرقهم وحروبهم وقادتهم. وللمهتمّين بالبلاغة فقد أورد الكتاب إشارات مهمة عن الكناية والمجاز والاستعارة وغيرها، إضافة لما فيه من قضايا لغوية تميّز طرحها بالعمق والدقة والتفصيل. ويحرص الكاتب على إمتاع القارئ وتخفيف تعب الذخر العلمي فيه بذكر بعض النكات والطرائف بين حين وآخر فيجمع للقارئ الفائدة والمتعة في كتاب واحد.

كتاب الأمالي

ألّفه أبو عليّ القالي، وهو من أمهّات كتب الأدب والبلاغة وعلوم القرآن والحديث التي يقف عليها كلّ دارس ومحبّ للأدب العربي. يجمع الكتاب كلّ المحاضرات التي كان يلقيها أبو علي القالي على طلّابه وتلاميذه كل يوم خميس في المسجد الجامع في الزهراء أيّام التواجد العربي في الأندلس. ويُعنى القالي حين يذكر نصّاً أو شعراً بتقديم شرح مستفيض ليكون الكتاب بمثابة المرجع المعلّم للقارئ، لذلك ذخر الكتاب بالشروح الغنية. ضمّ الكتاب غريب القرآن من لفاظ ومعاني مع شروحها، والأحاديث النّبوية وبلاغة الحكماء وأحاديث البلغاء والوصايا. كما عني المؤلف بالأمثال العربيّة وأورد الكثير منها في مواطن متعدّدة مع شروحها وذكر مناسباتها، ويركز الكاتب على الدقة والإسناد فيما يورده من نصوص.

كتاب البيان والتّبيين

من أهم وأعظم مؤلفات عمرو بن بحر المعروف بالجاحظ، يتناول فيه قضايا الأدب عامة بأسلوب الدلالة على المعنى والإيضاح، ناحياً فيه منحاه الفلسفي. يورد الجاحظ في كتابه مجموعة من الأحاديث والخطب والجوابات والأشعار منوعاً بينها كي يبقى القارئ في حالة متعة وانشداد إلى متابعة القراءة بلا ملل. قسم الجاحظ كتابه إلى ثلاثة أجزاء في الأول منها يتحدث عن مفهوم البيان وأنواعه إضافة لآفات اللسان والبلاغة والفصاحة وما يتصل بها. وفي الجزء الثاني يتحدث عن الخطابة والشعراء باستفاضة، وفي الجزء الثالث تناول الحديث عن أصل اللغة وقيمة الشعر بأسلوب فلسفي عُرف عنه.

كتاب أدب الكاتب

كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة الدينوري ليس مجرد واحد من مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدبن بل هو الأنيس والرفيق لكل كاتب ولكل من يريد أن يشتغل بالكتابة والتأليف. فقد ذكر فيه الكتاب جملة من الآداب النظرية والعملية التي يجب ان يتحلى بها كل كاتب، فيقول بأن الكاتب عليه أن يلتزم بما يناسب العصر من ثقافة وفنون، إضافة إلى تجنب الأخطاء اللغوية وقوة السبك والحبك للكلام، وأن يراعي وقت القارئ ويقدم له ما يغنيه ثقافياً وفكرياً في هذا الوقت الذي سيمضيه مع الكتاب. ولا يجب أن يقدم الكاتب كتابه للقارئ إلا بعد صناعة الفكرة وتهذيبها وتشديبها والمرور عليها بالتنقيح والإعادة لتكون جاهزة للمثول بين يدي القارئ وإمتاعه وإفادته. هذه كانت أربعة كتب من اكثر الكتب المميزة في الشّعر والأدب العربي، وهي من الكتب التي يجب ان يتسلح بقراءتها وفهمها كل محب للأدب العربي، وهي ليست الوحيدة فهناك كتب عربية كثيرة في أصول الفن والشعر والأدب وسيكون المجال أوسع لذكرها لاحقاً.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على