كتبوا عن أدبنا وتاريخنا .. أهم كتب المستشرقين

Sep 16, 2023
مقالات عامة
كتبوا عن أدبنا وتاريخنا .. أهم كتب المستشرقين

يعد أدب الاستشراق وكتب المستشرقين من مراجع المعلومات المهمة في الأدب، حيث قام مجموعة من المستشرقين بتقديم دراسات وبحوث منصفة في حق اللغة العربية والدين الإسلامي.

وكما نجد المنصف نجد المجحف، فهناك مجموعة من كتب المستشرقين هاجمت اللغة العربية والدين الإسلامي ولم تعطي أياً منهما حقه.

مفهوم الاستشراق أولاً

لنفهم طبيعة عمل المستشرقين علينا معرفة ما يعنيه مصطلح الاستشراق، فقد قام مفهوم الاستشراق في كحركة فكرية وفلسفية في بريطانيا الغرض منها دراسة الشرق بعد الاستعمار البريطاني للهند وعرض ما فيه من ثقافات واديان وفلسفات. وتوسعت الحركة لتشمل دون الشرق الأوسط والأدنى ومنها الدول العربية، وقد زار الدول العربية عدد كبير من المستشرقين وألفوا كتبهم عن مشاهداتهم وأبحاثهو ومنها ما كان منصفا ومنها لم يكن كذلك.

أهم كتب المستشرقين عن العرب في لغتهم وأدبهم ودينهم

شمس العرب تسطع على الغرب

هو أحد كتب المستشرقين الشهيرة الذي ألفته زيغريد هونكه، المستشرقة الألمانيةالتي عايشة العرب برفقة زوجها المستشرق شولتزا المعروف بصداقته للعرب وتعمقه في دراسة أدبهم وآثارهم. تناولت الكاتبة في مؤلفها هذا وفي مؤلفات أخرى فضل العرب على الحضارة الغربية، وقد أحدث عند صدوره صدى كبيراً في المكتبات الألمانية والأوربية. درست هونكه علم أصول الأديان ومقارنة الأديان والفلسفة وعلم النفس والصحافة، وهذا خوّلها للبحث بتعمق في الدين الإسلامي بموضوعية. عاشت هونكه في المغرب في مدينة طنجة مدة سنتين بعد الحرب العالمية الثانية وسقوط ألمانيا، لتعود بعدها إلى مدينة بون الألمانية حامعلة معها مادة ثرية لتكتبها في مؤلفها عن العرب ودينهم ولغتهم. ومن أقوالها في كتابها المذكور: "لا إكراه في الدين: تلك هي كلمة القرآن الملزمة، فلم يكن الهدف أو المغزى للفتوحات العربية نشر الدين الإسلامي، وإنما بسط سلطان الله في أرضه، فكان للنصراني أن يظل نصرانياً، ولليهودي أن يظل يهودياً كما كانوا من قبل، ولم يمنعهم أحد أن يؤدوا شعائر دينهم، ولم يكن أحد لِيُنزِل أذى أو ضرراً بأحبارهم أو قساوستهم ومراجعهم، وبِيَعِهم وصوامعهم وكنائسهم". وأيضاً تقوم: " ... فقد كانت في مدينة قرطبة وحدها خمسون مستشفى في أواسط القرن العاشر. فطغت بهذا العدد على مدينة بغداد عاصمة الدنيا آنذاك ومضرب الأمثال في عصر الخليفة هارون الرشيد . إن كل المرضى أغنياء وفقراء كانوا يعالجون مجاناً، فالعلاج الطبي لم يكن يكلفهم درهماً واحداً، وكانوا يحصلون مجاناً أيضاً على المأوى والغذاء والعقاقير، والألبسة كذلك. بالإضافة الى تعويض مالي لشهر كامل يتقاضونه عندما يتماثلون للشفاء ثم ينصرفون إلى بيوتهم". ومما قالته مشيدة بعلوم العرب وحضارتهم: "إن أرقام العرب وآلاتهم التي بلغوا بها حداً قريباً من الكمال، وحسابهم وجبرهم وعلمهم في المثلثات الدائرية، وبصرياتهم الدقيقة، كل ذلك أفضال عربية على الغرب ارتقت بأوروبة إلى مكانة مكنتها عن طريق اختراعاتها واكتشافاتها الخاصة من أن تتزعم العالم في ميادين العلوم الطبيعة منذ ذلك التاريخ حتى يومنا هذا ".

 تاريخ الآداب العربية

عمل المستشرق الألماني كارل بروكلمان على دراسة متعمقة للغة العربية وأدبها لينتج هذا المؤلف المرجعي الهام في كل ما يتعلق بالمخطوطات العربية وأماكن وجودها حسب ما قال عنه عبد الرحمن بدوي. طبع الكتاب عدة طبعات، وعمل على ترجمته إلى العربية عبد الحليم النجار ولكن وافته المنية قبل أن يتم العمل، ثم قام رمضان عبد التواب بالترجمة وطبع الكتاب في ستة أجزاء. ذكر بروكلمان في الكتاب ما يقارب عشرين ألف مخطوطة مع أماكن تواجدها وأرقامها، وهو جهد لا يبذله إلا شخص يؤمن بقيمة ما يفعل ويحب اللغة والأدب العربي ويعرف قيمتهما. ويعد كتاب بروكلمان من مصادر تاريخ الأدب العربي المهمة والأساسية لكل دارس أدب يرغب باستقاء معلوماته من مصدر موثوق. ليست هذه أهم كتب المستشرقين عن اللغة العربية والدين الإسلامي وحضارة العرب وأدبهم، ولكنها من أكثر المؤلفات تداولاً في الوسط الأدبي وبين أيدي القراء.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على