حيل وأفكار لتخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم

Sep 16, 2023
مقالات عامة
حيل وأفكار لتخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم

القراءة هي عماد الثقافة في كل زمان ومكان، ومن يقرأ يعرف قيمة ذلك، ولكن مع كثرة الانشغالات اليومية والضغوط والمسؤوليات نجد أن القراءة تنحسر من حياتنا وتفلت من يدنا، ويغدو تخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم أمراً ملحاً.

وهناك مجموعة من الحيل والأفكار والنصائح التي يمكن اعتماد بعضها لتخصيص وقت لقراءة الكتب يومياً، واستثمار الوقت وتنظيمه بشكل صحيح.

أهم الأفكار والنصائح لتخصيص وقت لقراءة الكتب يومياً

القراءة في الصباح مباشرة أو قبل النوم

من الأوقات المفيد تخصيصها لقراءة الكتب كل يوم هي فترة ما بعد الاستشقاظ صباحاً مباشرة، أو فترة ما قبل الخلود إلى النوم. يمكن الاستيقاظ قبل الموعد المعتاد بنصف ساعة وبدء اليوم بقراءة بضع صفحات من كتاب ما، أو عند الاستلقاء مساء في السرير يمكن القراءة قبل الخلود إلى النوم.

استغلال الوقت الضائع

وقت المواصلات من المنزل إلى العمل وبالعكس، فترة استراحة الغداء، أو أي وقت انتظار آخر يمكن تخصيصه للقراءة حتى ولو كان عشر دقائق فقط.

اقرأ ما يهمك

من الأمور التي تحفز على تخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم أن تكون الكتب المنتقاة للقراءة مثيرة للاهتمام. وخاصة في بدايات البحث عن وقت لتخصيصه للقراءة لا تبدأ بالكتب الصعبة أو التي لا تثير اهتمامك فهذا سيكون عاملاً سلبياً في استمرارك بالقراءة. اختر الكتب التي تحبها وابدأ بها إلى أن ينتظم وقت القراءة لديك فتبدأ بانتقاء الكتب الأهم والأكثر فائدة لك.

الاستبدال

اعتمد تقنية الاستبدال لتخصيص وقت قراءة الكتب كل يوم، استبدل قراءة الكتب بمشاهدة الأفلام والمسلسات، أو بالوقت المخصص لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي. فبدلاً من مشاهدة حلقتين من مسلسلك المتابع، شاهد حلقة واحدة واقرأ بدلاً من مشاهدة حلقة ثانية، وبدلاً من تصفح الفيس بوك وإنستغرام اكتفِ ببضع دقائق واقرأ كتاباً بدل ذلك.

احتفظ بمادة للقراءة

كن حريصاً على وجود مادة للقراءة معك خارج البيت، ككتاب في حقيبتك أو كتاب إلكتروني في هاتفك، فقد يصادفك وقت مفاجئ تضطر فيه للانتظار فتستغله في القراءة.

ابدأ بالأبسط

لا يمكنك في بداية محاولتك تخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم بقراءة كتاب صعب وطويل ومعقد، فهذا الأمر سيدعوك لترك ما تفعل. ابدأ بالكتب البسيطة أو المقالات فاقرأ مقالاً كل يوم، أو فصلاً صغيراً من كتاب خفيف في محتواه وبذلك تجد نفسك أكثر حماساً.

اقرأ بهدف

ونقصد بذلك أن تضع هدفاً للقراءة يومياً أو أسبوعياً أو حتى شهرياً أو سنوياً، فتضع قائمة كتب ترغب بقراءتها أو عدد صفحات يجب أن تقرأها يومياً. هذا الأمر سيساعدك على اعتبار القراءة جزءاً من مهامك اليومية وليست وقتاً للتسلية أو نشاطاً إضافياً.

إن لم تلتزم .. فالتزم

إن كنت تجد صعوبة في تخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم مع الحيل السابقة وتجد الالتزام بذلك صعباً. فيمكنك أن تسجل في نادٍ للقراءة بحسب طبيعة وقتك، هذا الأمر سيجعل من التزامك بالحضور إلى النادي التزاماً بدهياً منك بالقراءة اليومية. هذه الأفكار والحيل يمكن تجربة ما يناسبك منها أو ما يشابهها ويتناسب مع ظروفك، يمكنك البدء من الآن وتجربة أكثر من حيلة في وقت واحد حتى تتمكن من تخصيص الوقت المناسب. فالمهم أن تبدأ ويوماً بعد يوم ستجد أن نشاط القراءة سيغدو الأول على جدول أعمالك ولن تستطيع الاستغناء عنه أبداً.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

نجيب محفوظ .. اسم يواكب الأجيال بعبقيريته الأدبية أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على