مجموعة من الكتب العربية والعالمية ننصحك بقراءتها خلال ليالي شتاء 2022

Sep 16, 2023
مقالات عامة
مجموعة من الكتب العربية والعالمية ننصحك بقراءتها خلال ليالي شتاء 2022

من المعروف عن ليالي الشتاء أنها تطول حتى لنظنها بلا نهاية، فمن الجميل أن نملاً هذا الوقت الطويل الهادئ بقراءات لأهم الكتب العربية والعالمية التي أنتجتها الأقلام الأدبية على مر السنوات.

ستجد أننا اخترنا لك قائمة مؤلفة من كتب كبيرة الحجم، سيكون من الجيد أن تقرأها وأنت تحتسي كوباً من مشروبك الدافئ المفضل وتجلس على أريكتك ملتفحاً بغطائك.

مجموعة من الكتب العربية والعالمية .. اقرأها في شتاء 2022

رواية شيفرة دافنتشي

تعتبر من أشهر الروايات البوليسية حول العالم، نشرها الكاتب الأمريكي دان براون عام 2003، ونالت شهرة كبيرة حول العالم ومبيعات خيالية. يتحدث دان براون عن جريمة قتل تحدث في متحف اللوفر في فرنسا لشخصية من القائمين على المتحف، ولكن هذه الجريمة محفوفة بغموض وأسرار تركتها الضحية. وبالتعاون بين البطل وحفيدة الضحية ستصل الأحداث إلى اكتشاف منظمة سرية ترجع إلى مئات السنين وما تقوم به من أعمال. الرواية تمتاز بالتشويق ورغم صفحاتها اتي تصل إلى 600 صفحة فإن القارئ لن يحس بالملل أو الشطط وسيظل مشدوداً للقراءة حتى آخر كلمة. من مميزات أسلوب الكاتب قدرته العجيبة على الوصف للأماكن والأحداث والشخصيات حتى يجعل القارئ يتخيل الأمكنة بشكلها الصحيح وهو يقرأ وصفه. ستكون فرصة جميلة إن لم تكن قد قرأت الرواية سابقاً أن تملأ بها جزءاً من ليالي الشتاء لهذا العام.

ثلاثية غرناطة

تقدم لنا الكاتبة رضوى عاشور واحدة من أروع الروايات العربية التي نالت شهرة عالمية، صدرت لأول مرة عام 1994 ولكنها إلى اليوم تحافظ على سمعتها الأدبية الجميلة في عالم القراء. تقع أحداث الرواية في الأندلس وتدور حول الأحداث المؤلمة التي مرت على المسلمين وأهل الأندلس خلال القرن الخامس عشر الميلادي. حيث تبدأ الرواية من حادثة سقوط غرناطة وخروج العرب من الأندلس بعد حضارت استمرت أربعة قرون، وتتناول سيرة حياة أسرة مسلمة تعيش في الأندلس وما عاشته من ظروف اجتماعية ودينية وسياسية تعد وصفاً للحال التي كانت عليه البلاد آنذاك. روعة الرواية تكمن في ملامسة كلماتها لشغاف القلب وإحساس القارئ معها بأنه جزء من الحدث ومن جماليته. الرواية طويلة وهي تعد ثلاثة أجزاء، ولكن الوقت يمر معها بشكل سريع وممتع فلا تشعر بحجمها الكبير ولاتسأم من التهام الصفحات والأحداث.

ألف ليلة وليلة

نعم نحن نتحدث عن كتابنا العربي التراثي الشهير، وننصحك بقراءته خلال ليالي شتاء 2022 بوصفه واحداً من أهم الكتب العربية والعالمية. قصص الشرق السحرية الممزوجة بالخيال لشخصيات عشنا معها وتمثلناها في حياتنا تقدم لنا صورة جميلة عن بغداد والعصور الوسطى في بلدان متعددة من دمشق إلى القاهرة والبصرة وتركيا واليونان والهند والصين. من أشهر القصص الجميلة في ألف ليلة وليلة: علاء الدين والمصباح السحري، علي بابا والأربعون حرامياً، الرحلات السبع لسندباد البحار. ستأخذك القصص إلى عوالم جميلة من التشويق والرومنسية والمتعة في القراءة وستكون زاداً جميلاً لليالي الشتاء الطويلة.

مئة عام من العزلة

ليس هذا العنوان بجديد عليك غالباً، نعم إنه الاسم الأشهرلرواية الرائع غابريل غارسيا ماركيز الذي أبدع ملحمة روائية في مجلد ضخم لن تكون متردداً في جعله ضمن مجموعة الكتب العربية والعالمية التي ستقرأها. تتحدث الرواية عن أجيال متتالية لعائلة تدعى بوينديا، وتمر الحكاية بمراحل وأجيال تقع في مصائب ومشاكل ولا تعرف طرقاً للتخلص منها. الحدث وبناؤه في الرواية ممتع واستثنائي، والقراءة لن تكون مملة مع كل ما يطاردك من أحداث ووصوف تجعلك راغباً بالقراءة أكثر.

ثلاثية نجيب محفوظ

من أجمل الكتب العربية والعالمية التي يمكن قراءتها في كل وقت هي مؤلفات الأدريب الكبير نجيب محفوظ، فلا بد للقارئ من التزود بمعرفة عن هذا الأديب وسعة معرفته وأسلوبه الأدبي المتنوع والكبير. يترك لنا نجيب محفوظ ثلاثيته الشهيرة التي تتكون من (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) التي تحكي عن أسرة مصرية متوسطة الحال كبيرها السيد أحمد عبد الجواد. وتدور الأحداث حول علاقة رب الأسرة بأسرته  من زوجة وأبناء وما ينشأ بينهم من أحداث تؤثر فيها أحداث البلاد العامة. لا يخفى على أحد القيمة الأدبية الكبيرة لنجيب محفوظ وأسلوبه الجميل في السرد والحكاية وما يطرحه من قضايا نفسية واجتماعية في رواياته تلامس الواقع. نتمنى لك قراءة ممتعة مع هذه المجموعة من الكتب العربية والعالمية التي ستكون حقاً ممتعة لك خلال ليالي الشتاء وستكون إضافة جميلة لحصيلة قراءاتك.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على