القراءة السريعة .. إضاءة على المفهوم والأساليب

Sep 16, 2023
مقالات عامة
القراءة السريعة .. إضاءة على المفهوم والأساليب

يبحث دائماً عشاق القراءة عما يجعل مهارتهم أعلى في إنهاء قراءة الكتب وخاصة المشتغلين بالأبحاث والدراسات، وتعتبر تقنيات القراءة السريعة وأساليبها من أكثر المهارات التي يسعى القراء لإتقانها.

يمكننا هنا الحديث عن مفهوم القراءة السريعة وأهم أساليبها وفوائدها..

مفهوم القراءة السريعة

يتناول مفهوم القراءة السريعة مجموعة من الأساليب التي تهدف ممارستها وإتقانها إلى زيادة معدلات سرعة القراءة دون التأثير سلباً على جودة فهم المحتوى المقروء. وتتضمن أيضاً عدة طرق تفيد في استخدام الذاكرة والتخلص من فكرة القراءة الصامتة، وغالباً تحتاج آلية القراءة السريعة إلى التحلي بالصبر والمران الكثير للتطور فيها.

أهم فوائد القراءة السريعة

تساعد القراءة السريعة على تحقيق جملة من الفوائد للشخص الذي يمارسها ويتدرب عليها وأهمها:

  • تحصيل معلومات أكثر في وقت أقل.
  • زيادة معدل التركيز والفهم للمعلومات المقروءة.
  • إمكانية قراءة كتب أكثر في وقت أقل.
  • تزيد الرغبة في الحصول على جديد المعلومات والاكتشافات لعدم الحاجة إلى وقت طويل للقراءة.

أهم أساليب إتقان القراءة السريعة

للوصول إلى إتقان كبير لمهارة القراءة السريعة لا بد من المرور بمراحل تدريبية مختلفة ومتدرجة، وهي تعتبر الأساليب الصحيحة لتعلم مهارات القراءة السريعة، وتنقسم المهارات بحسب الأسابيع على النحو التالي:

الأسبوع الأول لتدريبات العين

يركز المتدرب في هذا الأسبوع على ما يقوي حركة العين ويجعلها مرتاحة إلى أقصى حد خلال ح=عملية القراءة. من أهم هذه التدريبات هي إمالة النص المقروء بزاوية 30 درجة بالنسبة لوضعيته مع العين، فمن الخاطئ وضع الكتاب بشكل مستقيم نسبة للعين لأنه يسبب إرهاقاً للشبكية ولا تستطيع العين القراءة لفترة طويلة.

الأسبوع الثاني: توسيع رقعة مشاهدة العين

هنا سيكون على المتدرب توسيع ما تشاهده عينه في المرة الواحدة لتتمكن من رؤية أكبر قدر ممكن من المشهد أمامها. يقوم المتدرب بتحريك الرأس قليلاً بين اليسار واليمين بحركات صغيرة جداً لمساعدة الشبكية على تركيز الصورة. ويسهم تحريك الرأس بهذه الطريقة على مساعدة العين على قراءة عدد من الكلمات معاً بدل قراءة الكلمة مفردة.

الأسبوع الثالث: استخدام المؤشر لتركيز جهد العين

يبدأ المتدرب باستخدام مؤشر عند القراءة على النص المقروء كالقلم أو الإصبع، فبهذا الشكل يجعل العين تتحرك على طول النص المقروء ويجب أن يكون المؤشر المستخدم مبتعداً عن الصفحة المقروءة بمسافة 1.25 سم.

الأسبوع الرابع: قراءة مجموعة من الكلمات

عندما يقوم القارئ بترك مسافة بين العين والصفحة المقروءة فإنه يسمح للعين بالتقاط مجموعة من الكلمات بشكل أكبر. هذه العملية تسهم في قراءة مجموعة من الكلمات معاً في نظرة واحدة، ومع التدريب ستغدو الأمور أسهل وأكثر مرونة.

الأسبوع الخامس: الثقة بالنفس

هنا يجب على المتدرب أن يقنع نفسه بأنه قادر على تحقيق هدفه من التدرب على القراءة السريعة، فهذا يعزز ثقته بنفسه وبقدراته. فيكرر بينه وبين نفسه بأنه قادر وسيصل إلى هدفه، ولكن خارج أوقات القراءة والتدرب على مهارات القراءة السريعة.

الأسبوع السادس: تدريبات العين قبل القراءة

العين بحاجة إلى الإحماء قبل ممارسة القراءة، وهنا سيكون على المتدرب القيام بتمارين إحماء للعين لمدة 6 ثواني قبل البدء بالقراءة. حيث يقوم بالنظر إلى إصبع الإبهام دون تحريك الرأس وبشكل مستقيم ثم إطالة الذراعين على جانبي الجسم ونقل النظر بينهما. ويمكن النظر إلى أبعد نقطة في الحائط عن العين وتخيل كلمة مكتوبة عليها وتحريك الرأس كما لو أنه قلم يكتبها. من الجدير التنويه إلى أن مؤلفين كثر قاموا بكتابة الكتب عن مهارات القراءة السريعة وطرق تعلمها وأساليبها لما لها من أهمية في جعل مهارات التركيز والقراءة تتطور لدى الفرد ويستفيد منها في مجال العلم والمعرفة.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على