أهم المكتبات العربية في إسطنبول

Sep 16, 2023
مقالات عامة
أهم المكتبات العربية في إسطنبول

على إثر الظروف الأمنية التي مرَّت بها البلاد العربية في السنوات الأخيرة شهدت تركيا إقبالاً كبيراً من قبل الجالية العربية، الأمر الذي دفع بعض المثقفين العرب والمهتمين بالجانب الفكري إلى طرح فكرة إنشاء بعض المكتبات العربية في إسطنبول وتركيا عامّة. (علمية، ثقافية، دينية، قصص للأطفال، روايات أدبية وفلسفية وغيرها الكثير)، وخاصة بعد أن كانت المكتبات العربية تقتصر على الكتب الدينية فقط. فقد سجلت هذه المكتبات العربية في إسطنبول التي بلغ عددها قرابة العشرين مكتبة عربية في تركيا إقبالاً ملحوظاً خاصة من الطلاب والباحثين العرب أو دارسي اللغة العربية. ونخص بالذكر مدينة إسطنبول التي تقدم لك مجموعة من المكتبات العربية تتكلم عن عراقة المدينة من تاريخ إنشائها وحتى الوقت الحاضر عدا عن امتلاكها العديد من الكتب بمختلف أنواعها ومضامينها.

أهم المكتبات العربية في إسطنبول

مكتبة صفحات " بيجز "

تُعدُّ من أوائل المكتبات العربية في إسطنبول التي افتتحت في إسطنبول، حيث افتتحت في عام 2015. تقع في مدينة إسطنبول في حي الفاتح في منطقة بلاط كاربيير على مقربة من كنيسة كاري التي تعتبر أول كنيسة بيزنطية. تتألف من ثلاثة طوابق، تقدم العديد من الكتب العربية وحتى العالمية التي يرغبها العرب في إسطنبول. تتميز المكتبة بأنها مكان لإقامة المعارض الفنية للتعريف بالفنانين العرب، كما يُجرى فيها عقد الندوات والمؤتمرات والمحاضرات لجميع الأعمار وكافة الاختصاصات، وفي أيامٍ وأوقاتٍ محددة يتم عرض مجموعة من الأفلام السينمائية بداخلها.

مكتبة إسام

هي مكتبة تضم كتباً عربية في إسطنبول، تأسست في عام 1984، تقع في منطقة بلغلارباشي – أوسكودار في مدينة إسطنبول. تُعد أضخم المكتبات في تركيا من حيث عدد الكتب التي تحتويها، حيث تضم 63 ألف و604 كتاب، وغالبية كتبها متخصصة في عالم الأديان. تضم كتباً بثماني لغات، القسم الأكبر من الكتب كان باللغة التركية بعدها تأتي اللغة العربية ثم الإنجليزية ثم مخطوطات اللغة العثمانية ثم اللغة الفرنسية ثم اللغة الألمانية وأخيراً اللغة الفارسية. تتألف من 5 طوابق، تحيط بها حديقة وجامع ومطعم. تسمح المكتبة لطلاب الدراسات العليا والدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات بالحصول على عضوية مجانية فيها، بينما لا تسمح لطلاب المدراس والبكالوريوس الالتحاق بها. تفتح المكتبة أبوابها من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الحادية عشر ليلاً.

مكتبة توتيل العربية

تقع في منطقة شيشلي في مدينة إسطنبول، افتتحت في عام 2016، وهي تابعة لدار توتيل للنشر والإنتاج الإعلامي. لكن وللأسف الشديد تم إغلاقها الآن بشكل نهائي.

مكتبة الشبكة العربية في إسطنبول

هي أكبر المكتبات العربية في إسطنبول، تقع في حي الفاتح. بدأت قصتها عندما أقيم أول معرض للكتاب في مدينة إسطنبول، كان الهدف منه معرفة مدى إقبال العرب على القراءة في إسطنبول. ومن هذا المنطلق تم افتتاح مكتبة عربية ثابتة في إسطنبول عوضاً عن إقامة معرض سنوي لبضعة أيام، وسميت هذه المكتبة بمكتبة الشبكة العربية. معظم الكتب في هذه المكتبة من الروايات الأدبية والكتب الفلسفية والسياسية، كما تفيد الباحثين في أثناء عمل الدراسات الأكاديمية. تتميز هذه المكتبة بين المكتبات العربية في تركيا باحتوائها على مقهى صغير تفيد الطلبة في إقامة الجلسات والنقاشات. ونظراً لأن هذه المكتبة تعتبر بالدرجة الأولى مكتبة بيع كتب عربية في إسطنبول أي إنها تقتصر على البيع فقط لذلك توفر خدمة القراءة المجانية، فهي تسمح للمشتري بتصفح الكتب جيداً قبل شرائها. بالإضافة إلى أنها توفر ميزة توصيل الكتب عبر البريد بين محافظات تركيا كافة. وفي محاولة من أصحاب مكتبة الشبكة العربية لجذب أكبر عدد من القراء من مختلف الشرائح حرصوا على توفير كتب بعناوين مختلفة تناسب رغباتهم وخاصة السوريين كون المكتبة تقع في منطقة تعجُّ بالسوريين. الروايات التركية المترجمة للعربية الموجودة في تلك المكتبة قد لاقت إقبالاً كبيراً من قبل الجالية العربية مثل الروايات التركية للكاتبة إليف شافاق والكاتب أورهان باموك، على عكس الأتراك فلم الذين لم تغرهم روايات هؤلاء الكتاب. في المقابل يوجد طلاب أتراك يتعلمون اللغة العربية بكل تفاصيلها فوجدوا في تلك المكتبة كل ما يحتاجون إليه للإبحار أكثر في عالم اللغة العربية.

مكتبة (كتاب سراي)

إنها ليست مجرد مكتبة عربية في تركيا فقط بل إنها هدفت لأن تكون مكاناً يجتمع فيه محبو القراءة من الشباب العربي. وقد شهدت هذه المكتبة في أثناء افتتاحها إقبالاً ملحوظاً للجالية العربية من مختلف البلدان أكثرهم من سوريا والعراق وفلسطين ومصر. كما تضم المكتبة قسماً خاص بالأطفال يحتوي على كتب وقصص صورية وألعاب تنموية تساعدهم على تقوية الذاكرة. ولكن يوجد ملحوظة صغيرة ألا وهي الضرائب التي تُفرَض على الكتب وذلك لأنها تعتبر بضاعة تجارية. لكن الحكومة التركية قدمت بعض التسهيلات وهي الإعفاء التام من الضرائب في أثناء فترة المعارض فقط، فيقوم أصحاب المكتبة باستغلال هذه الفترة لجلب أكبر كمية من الكتب.

مكتبة خطوة

تعتبر من أشهر المكتبات العربية في إسطنبول مختلف أنواع الكتب، تطل على مسجد الفاتح في إسطنبول فهي تتميز بأجوائها الهادئة للغاية. المكتبة عبارة عن طابق أرضي يحوي مدخل طويل يشمل مختلف أنواع الكتب، وطابق ثانٍ يوجد به مقهى مع وجود بعض الكتب أيضاً لمحبي المطالعة. كما توفر المكتبة خدمة الشحن إلى كل المحافظات التركية وأيضاً حول العالم، فهي تعتبر أفضل مكتبة بيع كتب عربية في إسطنبول. وأخيراً يمكننا القول بأن المكتبات التي تحتوي على كتب عربية في تركيا عامةً وإسطنبول خاصةً تبقي المغتربين العرب على قيد لغتهم العربية من جهة وعلى قيد أوطانهم من جهة أخرى، فهي بمثابة طريقاً تواصلياً وحيداً يلجؤون إليه في الغربة.

******

أبحر في حِبْر كُتُب

هنا

*******

تابع حِبْر كُتُب على