أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب

Sep 16, 2023
مقالات عامة
أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب

بين الأدب والطب يحتفظ تراثنا العربي ومكتبة الأدب العربي بأسماء أدباء وشعراء لهم تجربتهم وتأثيرهم في عالم الكتابة.

فنرى الكثير من الأدباء اللامعين والمهمين لم يكونوا سوى أطباء حباهم الله ملكة الكتابة والإبداع الأدبي، ليكونوا مداوين للناس جسداً وروحاً. الجمع بين الأدب والطب كالجمع بين الشرق والغرب، فمن تخصص علمي بحت ويحتاج إلى جهد ومثابرة فيه، إلى تخصص أدبي بحت يحتاج أيضاً إلى القراءة والتجربة والخبرة. ومنذ القديم وفي القرون السابقة كان الجمع بين الأدب والطب سمة لدى الكثير من الأطباء، وكأنهم بالأدب يهربون من العقاقير والعلاجات والأمراض والتشخيص. وفي عصرنا الحديث هناك أسماء بارزة في تأثيرها الأدبي وفي الحياة العمليّة يمتهن أصحابها الطب يمختلف تخصصاته.

أهم الشخصيات العربية التي جمعت بين الأدب والطب

أحمد خيري العمري

من أهم الشخصيات العربية التي جمعت الأدب والطب وهو كاتب وطبيب أسنان، عراقي المنشأ بغدادي المولد، من مواليد عام 1970، عُرف العمري بمؤلفاته ذات المنحى الإسلامي والمنهج التجديدي في الطرح والمعالجة. اللغة المميزة والأسلوب البياني للعمري في مؤلفاته جعلته يحمل شعلة النهضة الفكرية إلى فئة واسعة من الناس على مختلف شرائحهم. والقارئ لمؤلفات العمري يرى تحليلاً وقراءة للدين الإسلامي وأعلامه ومفاهيمه وأركانه غير مسبوق، يخاطب العقل والقلب بالعلم والمنطق قبل الأمر والنهي. كتب العمري في الفكر والروايات وكلها في المنحى الإسلامي المعاصر والقيّم، من أهم رواياته شيفرة بلال التي تحدث فيها عن بلال الحبشي بأسلوب لا متناهي من الجمال والدقة في شرح الشعور والإحساسن متناولاُ ضمن ذلك قضية التحرر والعبودية الإنسانية. ألواح ودسر هي من الروايات المهمة والممتعة للعمري، يأخذ فيها برمز شخصية سيدنا نوح ويسقطه على الواقع المعاصر بأسلوب أدبي رمزي عميق، إضافة إلى رواية أبي اسمه إبراهيم، كريسماس في مكة، بيت خالتي. ومن أعماله المهمة سلسلة ضوء في المجرة وكيمياء الصلاة، استرداد عمر، البوصلة القرآنية وكتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد الذي يعرض فيه التعارض بين قيم الحضارة الأمريكية والحضارة الإسلامية. وأعمال أخرى مهمة وشهيرة في الوطن العربي مثل ليلة سقوط بغداد وطوفان محمد وليطمئن عقلي وغيرها.

أحمد خالد توفيق

طبيب مصري وكاتب ومترجم، من مواليد عام 1962، وتوفي عام 2018، اشتهر بشكل كبير بكونه أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب يبرع فيه رغم جمعه بين الأدب والطب. كما برع في الكتابة ضمن أدب الشباب والخيال العلمي والفانتازيا، وتعتبر مقولاته وعبارته مثال احتذاء وحكمة منتشرة في أوساط الشباب. كانت أولى أعماله سلسلة ما وراء الطبيعة وهي في أدب الرعب، وعلى الرغم من عدم انتشار أدب الرعب آنذاك وذيوعه لكنها حققت شهرة ونجاحاً كبيراً. توالت أعماله بعدها في عدة سلاسل منها فانتازيا وسفاري وwww، ولكن الرواية التي حققت شهرة خيالية بين القراء كانت يوتوبيا الصادرة عام 2008 وترجمت إلى لغات متعددة وطبعت لأكثر من مرة. ونذكر أيضاً من أعماله رواية السنجة وفي ممر الفئران وقصاصات قابلة للحرق، ومن اعماله في الترجمة ترجمة لرواية عداء الطائرة الورقية ورواية دير مافوريا وتشي جيفارا سيرة مصورة. لم يكن أحمد خالد توفيق مع هذا الإنتاج الغزير متفرغاً للأدب وطبيباً بالاسم فقط، وإنما كان مزاولاً للمهنة وعضو هيئة تدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة في كلية الطب في جامعة طنطا.

هيفاء بيطار

طبيبة متخصصة في طب العيون وجراحتها، رووائية وقاصة سورية ذات اسم لامع في عالم الكتابة النسوية وقضاياها. تمتاز بإنتاجها الروائي والقصصي الغزير إلى جانب ممارستها للطب في مشفى اللاذقية الحكومي وعيادتها الخاصة. من أهم أعمالها الروائية يوميات مطلقة، قبو العباسيين، امرأة من طابقين، امرأة من هذا العصر، ومن أعمالها القصصية خواطر مقهى رصيف عام، الساقطة، فضاء كالقفص، ويكفي أن يحبك قلب واحد لتعيش. عالجت في أعمالها القضايا النسوية في المجتمع السوري العربي عامة، وسلطت الضوء على كل ما تعانيه المرأة من انتقاص لحقوقها وانتهاك لإنسانيتها. ساهم عمل الأديبة هيفاء بيطار في الطب من تقربها الكبير من الناس والمرضى وسماع همومهم وأحداث حياتهم مما جعلها تكتب بواقعية وموضوعية كبيرة.

نوال السعداوي

شخصية عربية مثيرة للجدل جمعت بين الأدب والطب، طبيبة أمراض صدرية وطبيبة أمراض نفسية، وكاتبة وروائية مصرية ذائعة الصيت. اشتهرت بكتاباتها المدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، امتازت كتاباتها بالجرأة ومحاربة بعض الظواهر والأعراف الاجتماعية. من أهم أعمالها المرأة والجنس، مذكرات طبيبة، كانت هي الأضعف، دراسات عن المرأة والرجل في المجتمع العربي، كسر الحدود وتعلمت الحب. ومازال هناك الكثير من الأسماء والشخصيات العربية التي جمعت بين الأدب والطب، كما هناك أدباء وشعراء جمعوا الأدب ومهن أخرى اشتغلوا فيها في حياتهم وأبدعوا في الأمرين معاً.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على