أهم الرّوايات العربيّة الصّادرة عام 2021

Sep 16, 2023
مقالات عامة
أهم الرّوايات العربيّة الصّادرة عام 2021

ما يزال الإنتاج الرّوائي العربي ينثر حضوره عامًا بعد عام ويزداد زخمه المترع بأحداث وقصص تطوّرًا وعمقًا، لنجد أنفسنا أمام أهم الرّوايات العربيّة الّتي تشكّل جزءًا كبيرًا من المكتبة العربيّة.

ومع قرب انتهاء عام 2021 سيكون من المثير التّعرّف على أهم الرّوايات العربيّة الصّادرة في هذا العام وما تضمّنته من موضوعات ونقاشات حول قضايا ومسائل نعايشها.

أهم الرّوايات العربيّة الصّادرة عام 2021

رواية "فتاة الياقة الزّرقاء" – عمرو عبد الحميد

يقدّم الكاتب المصري د. عمرو عبد الحميد منذ بداياته روايات تنتمي إلى أدب الخيال العلمي واستشراف المستقبل والحديث عنه. وفي رواية "فتاة الياقة الزّرقاء" يبدو أنّه يحاول رسم صورة فنتازيّة للمستقبل من خلال الولوج إلى عالم أدب الخيال العلمي عبر قصّة مثيرة بأحداثها ومضمونها. فتحكي الرّواية الّتي تدور أحداثها في مدينة المنصورة المصريّة عن كيفيّة إنقاذ النّوع البشري من الانقراض، فتفرض الرّواية أنّه في المستقبل البعيد ستولد الفتيات كلّهنّ بأرحام مصابة بالسّرطان فيضطرّ الأطبّاء لاستئصال الأرحام حفاظاً على حياتهنّ. هذا الأمر يهدّد النّوع البشري بالالنقراض بسبب عقم الإناث المولودات وعدم قدرتهنّ مستقبلًا على الإنجاب، إلى أن تولد فتاة برحم سليم فتأخذها الجهات الطّبيّة وتجري بعض الدّراسات والفحوصات الّتي تثبت أنّه بين كلّ مئة فتاة تولد هناك ثلاث منهنّ يولدن بأرحام سليمة. عند ذلك تبدأ المؤامرة حيث توخذ الفتيات السّليمات في ظنّ من العامّة أنّ السّلطات تريد حمايتهنّ لإنقاذ البشريّة وما يتّضح بعدها يكون مخالفًا. سبق للكاتب أن أصدر روايات ذائعة الصّيت حازت على تقييمات عالية من القرّاء والنّقّاد ومنها، رواية أرض زيكولا وقواعد جارتين.

رواية "سقطرى" – حنان لاشين

من الرّوايات العربيّة الصّادرة عام 2021 ، وهي الجزء الخامس من سلسلة مملكة البلاغة الّتي بدأت الكاتبة المصرية تأليفها ونشرها من عام 2017، وهي على التّرتيب (إيكادولي، أوبال، أمانوس، كويكول). في هذا الجزء تنتقل الكاتبة بأبطال سلسلتها إلى مدينة يمنيّة هي سقطرى، وهي عبارة عن أرخبيل مؤلّف من ستّ جزر تابعة لليمن في المحيط الهندي. تتابع الكاتبة في هذا الجزء أيضًا هدفها الأساسي وهو الحديث عن أعماق النّفس البشريّة وتفاصيلها من خلال رحلات ومغامرات أبطالها. تعتمد الكاتبة على الخيال بشكل كبير لنقل الأحداث، وربّما ها يساعد على ترسيخ الأفكار وتداولها وإيصال الهدف منها للقارئ الّذي سيجذبه الأسلوب والخيال في الحكاية.

رواية "احكي يا دنيا زاد – رايات الشّوق 1" – منى سلامة

تأخذنا الكاتبة المصريّة منى سلامة إلى رحلة من رحلات ألف ليلة وليلة ولكن بأسلوب سردي مليء بالسّحر والرّومانسيّة والفنتازيا، في الحكاية الأولى من حكايات رايات الشّوق. في هذه الرّواية تعمد الكاتبة بأسلوبها المشوّق إلى سرد مجموعة من العلاقات الاجتماعيّة بشقّيها السّوي والمعوجّ عبر مجموعة من الشّخصيّات المختلفة في بنائها وتركيبها النّفسي. تربط بين الشّخصيّات علاقات وأحداث يشعر القارئ بوجود رابط خفيّ وراءها ولكن لا تكشف النّهاية عنه، وربّما تركته الكاتبة مفتوحًا عن قصد ليكون موضوعًا لبقيّة الحكايات. يستمتع القارئ هنا بأجواء الرّواية ويسافر بالأحداث زمانيًّا ومكانيًّا لينتقل عبر السّطور إلى عوالم الرّواية بفضل ما تمتّعت به الكاتبة من أسلوب سردي ووصفي متمكّن. من الرّوايات العربيّة الصّادرة عام 2021 للكاتبة منى سلامة أيضًا رواية جثّة في بيت طائر الدّودو.

رواية "ياسمين العودة" – خولة حمدي

وهي الجزء الثّاني من روايتها الشّهيرة "غربة الياسمين"، تتابع فيه الكاتبة أحداث الجزء الأوّل وما آلت إليه أحوال أبطالها. فياسمين ورنيم وعمر تأخذهم خطوط حياتهم إلى مراحل جديدة وتحدّيات جديدة وتظهر معها شخوص جديدة تدخل في علاقات مع هذه الشّخصيّات الأساسيّة لتؤلّف الحدث الرّوائي. تسرد الكاتبة قضايا جديدة لأبطالها في الغربة عن أوطانهم، قضايا لها من الجانب النّفسي والاجتماعي والإنساني النّصيب الأكبر وتعالجها بأسلوب فنّي جميل. من قرأ غربة الياسمين لا بدّ أن يتابع ياسمين العودة، ويرحل بأحاسيسه وعاطفته وعقله مع الشّخصيّات في ترحال غربتهم، ليرى ما سيكون من مصير لهم. كثيرة هي القضايا الاجتماعيّة والأسريّة الّتي نلاقيها في الرّواية وقد جمعت الكاتبة بينها بأسلوب فنّي جميل وحبكة دراميّة منطقيّة.

رواية "بتونيا زهرة المجرّة" – نعمه الزّعبي

قالت الكاتبة عن روايتها: "بتونيا زهرة المجرة رواية اجتماعية رومانسية ستأخُذكَ بعيداً عن عالمِك حتى و إن كنت لا تُحِبُ القراءة؛ فستُعجِبُك روايتي هذه، ستذهبُ معها برحلةٍ طويلة نوعاً ما، لكنك ستُحِبها ستعيش تفاصيلها، ستُضحكُك و تُبكيك، وربما تكون أنت أحدَ أبطالها، ستنتمي لعالمها ولو لمدةٍ قصيرة أعِدُك بهذا." تقدّم الكاتبة رواية لطيفة تسرح بالقارئ إلى عالم هادئ ليكتشف تفاصيل شخصيّاتها وقصصهم، ليقرأ ما تحاكيه الرّواية من وقائع وأحوال. ومن اسم الرّواية تفوح روائح البتونيا تلك الزّهرة الملوّنة الفوّاحة، فهل يا ترى اختارت الكاتبة اسم هذه الزّهرة لتفوح بمكنونات شخصيّاتها وأنماطهم المختلفة؟ بالتّأكيد هذه المجموعة من الرّوايات ليست كلّ نتاج عام 2021 ولكنّنا اخترنا مجموعة منها كان لها حظوة عند القرّاء لتكون موضوعًا لحديثنا.

******

أبحر في حِبْر كُتُب

هنا

*******

تابع حِبْر كُتُب على

حبر كتب فيسبوك