أهم الروائيين العرب في الألفية الثالثة

Sep 16, 2023
مقالات عامة
أهم الروائيين العرب في الألفية الثالثة

البحث عن أهم الروائيين العرب وحصر أسمائهم في قائمة واحدة أمر ليس سهلاً، فقد شهدت الرواية العربية مع تطور تقنيات السرد أسماء أغنت محتواها بشكل كبير.

ونجد أسماء روائية عربية قدمت أعمالاً روائية تتسم بالنضج والتطور والخلود على مرّ الأيام، وجعلت من الرواية العربية نمطاً أدبياً له اسمه وسمعته العالمية. وفي الألفية الثالثة نجد وفرة في أهم الروائيين العرب الذين قدموا الأعمال الروائية في مختلف المجالات والموضوعات التي عالجت قضايا كثيرة ومهمة.

أهم الروائيين العرب في الألفية الثالثة

سعود السنعوسي

يعتبر اسم سعود السنعوسي من أوائل الأسماء في قائمة أهم الروائيين العرب، فقد لمع اسم الراوئي الكويتي منذ أصدر أولى رواياته "سجين المرايا". يتناول السنعوسي في رواياته قضايا اجتماعية مهمة، أبرزها قضية العمالة الأجنبية في الكويت في روايته الشهيرة "ساق البامبو" التي فازت بجائزة البوكر للرواية العربية. كما حصدت رواية "سجين المرايا" جائزة ليلى عثمان للرواية، وذلك للعمق النفسي والتجربة الذاتية العميقة التي طرحتها الرواية عبر بطلها. ومن أعماله الروائية الأخرى، ناقة صالحة التي تروي سيرة من الموروث الشعبي في قالب روائي، رواية حمام الدار، وفئران أمي حصة.

أحمد خالد توفيق

إذا تحدثنا عن الروايات العربية في مجال أدب الرعب والديستوبيا والخيال العلمي فإن أهم الروائيين العرب فيه وأول من كتب فيه هو أحمد خالد توفيق. هو أديب وكاتب ومترجم مصري، امتهن الطب وبرع في الأدب، كتب في مجال الخيال العلمي والفانتازيا والرعب أعمالاً روائية لا يمكن للتاريخ تخطيها. الأسلوب المشوق والحدث المتميز والشخصيات الفريدة التي تعلق في الذهن هي أهم ما ميز رواياته وجعلها محبوبة الشباب القارئ. أولى إنتاجاته الروائية كان في سلسلة ما وراء الطبيعة التي نالت شهرة خارقة هي وبطلها الذي حمل اسم رفعت إسماعيل، تلتها سلسلة فانتازيا وسلسلة سافاري. كما ترجم الأديب عدداً من السلاسل في المجال نفسه عن الإنكليزية منها رحلة إلى مركز الأرض لجون فيرن، وجزيرة الدكتور مورو لهربربت جورج ويلز، و1984 للكاتب جورج أورويل. وجرى موخراً تحويل إحدى قصصه "غرفة 207" إلى عمل درامي يأخذ الكثير من أحداثها ليبني عليها عملاً درامياً رائعاً.

بثينة العيسى

كان للأدب النسوي حضوره في قائمة أهم الروائيين العرب في أسماء عدة، أجملها اسم بثينة العيسى، التي قدمت أعمالها الروائية بنفس روائي فريد. الأديبة والكاتبة الكويتية التي وضعت جانباً عالم المال والأعمال الذي نالت فيه الماجستير ودخلت إلى عالم الرواية بقلمها وثقافتها أنتجت أعمالاً صارت مثاراً للدارسين. ومن أهم أعمالها سُعار التي حازت على جائزة الدولة التشجيعية عام 2005، ارتطام لم يسمع له دوي، عائشة تنزل إلى العالم السفلي، كبرت ونسيت أن أنسى، حارس سطح العالم.

جلال برجس

من هندسة الطيران إلى أهم الروائيين العرب في الألفية الثالثة، حلق جلال برجس الكشاعر والصحفي والكاتب الأردني بأجنحة من الجمال والإبداع. كل عمل روائي تقرؤه لجلال برجس تجد فيه قيم الذات والغوص العميق فيها، ومعالجة لقضايا نفسية واجتماعية عميقة. حازت روايته "دفاتر الوراق" على جائزة البوكر للرواية العربية، كما وصلت روايته "سيدات الحواس الخمس" إلى القائمة الطويلة للجائزة عام 2019. ومن أعماله أيضاً رواية مقصلة الحالم وأفاعي النار، ومجموعة قصصية بعنوان "الزلازل" وكلها ترشحت ونالت جوائز محلية وعالمية لما فيها من إبداع.

واسيني الأعرج

عند الحديث عن التجليات النفسية والنفح الصوفي والصفاء في أهم الروائيين العرب لا بد من ذكر واسيني الأعرج. هذا الأديب الجزائري الجميل يعتبر واحداً من أهم الروائيين العرب واسمه لامع في مجال الكتابة الروائية بتقنيات وأسلوب يميزه عن سواه. يضع الأديب بصمته الواضحة في مسيرة الرواية العربية كما يعده النقاد أحد المساهمين البارزين في تطور الرواية الجزائرية، وقد تناولت رواياته موضوعات وطروحات متنوعة ومهمة. من أهم أعماله الروائية طوق الياسمين، مملكة الفراشة، ورماد الشرق، كما ترجم مختارات من الأدب الإفريقي وأعمال كثيرة أخرى حملت توقيعه.

أحلام مستغانمي

لن نتبعد عن الجزائر، وسنقطف من ي=بستانها الروائي زهرة جميلة اسمها أحلام مستغانمي، تلك الأديبة التي يقترن ذكر أهم الروائيين العرب بذكر اسمها. قدمت الديبة أعمالاً روائية ذات قيمة فنية وأدبية عالية جعلتها المفضةل في صفوف القارئين العرب الشابا على وجه الخصوص. ناقشت الكاتبة قضايا الحب والعلاقات بين الرجل والمرأة، إلى جانب "قسنطينة" المدينة الجزائرةي الجميلة التي صورتها لنا في أغلب أعمالها بأجمل الصور. ومن قضايا الحب والوطن صاغت أحلام روايات جميلة منها ثلاثيتها الشهيرة: "ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير" ورواية "الأسود يليق بك" و"شهياً كالفراق" وكتاب "نسيان دوت كوم". لا يمكن أن نقول بأننا ذكرنا أهم الروائيين العرب في مقالنا، بل ذكرنا بعضاً يسيراً منهم، والقائمة تطول إلى ما لا نهاية وفيها من الإبداع والأدب الشيء الأجمل والأوفر.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

حيل وأفكار لتخصيص وقت لقراءة الكتب كل يوم نجيب محفوظ .. اسم يواكب الأجيال بعبقيريته الأدبية أهم الشخصيات العربيّة التي جمعت بين الأدب والطب مجموعة كتب عربية في أصول الشعر والأدب معرض الكتاب .. أهميته وأهم معارض الكتب العربية أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على