أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً

Sep 16, 2023
مقالات عامة
أهم التصنيفات التي يقبل عليها القراء .. كتب عربية في تركيا هي الأكثر طلباً

حقّقت المكتبات العربية في تركيا انتشاراً واسعاً بين صفوف القرّاء، مقدّمة لشغوفي القراءة تصنيفات مختلفة جدّاً من الكتب، ولوحظ أن القرّاء يقبلون على كتب عربية في تركيا بتصنيفات أكثر من غيرها فما هي؟

لا يمكننا عمل إحصائيّات دقيقة عن تصنيفات الكتب التي تعد ضمن أكثر كتب عربية في تركيا طلباً ولكنّنا يمكن أن نتحدّث بالمجمل مع إيضاح أهم الأسباب الّتي تجعلها من أهم التّصنيفات.

كتب عربيّة في تركيا هي الأكثر طلباً

كتب الأطفال

من أهم تصنيفات كتب عربية في تركيا الأكثر طلباً نجد الإقبال على كتب الأطفال العربيّة لمختلف الأعمار، فنشوء جيل من الأطفال بدأ حياته في تركيا من الجالية العربيّة مؤخّراً جعل الحاجة إلى كتب عربية في تركيا للأطفال أمراً ملحّاً لاهتمام الأهالي بتعليم أطفالهم اللغة العربية إلى جانب اللغة التركية التي يتلقّونها في المدارس. ونجد عدداً كبيراً من دور النشر المتخصصة بكتب الأطفال افتتحت مكتبات لها في تركيا وكذلك طرحت إصداراته على المكتبات الموجودة في البلاد. تساعد كتب الأطفال على مساعدة الأهل في تعليم اللغة العربية للأطفال من أعمار صغيرة جداً تبدأ من ستّة أشهر من خلال كتيّلات تعتمد الصّور والألوان مصنوعة من الورق المقوّى كي لا تتعرّض للتّلف بين يدي الصّغار. وصولاً إلى أعمار أكبر وحتّى اليافعين بكتب تتضمّن مبادئ القراءة والكتابة والمعارف الأساسيّة والقرآن الكريم والقصص.

الكتب الدّينيّة الإسلاميّة

تنتشر في تركيا مدارس العلوم الدّينيّة الشّرعيّة الّتي تستقطب طلّاب العلم من جميع أنحاء العالم للدّراسة والتّعمق في فقه الدّين وعلومه الأساسيّة. هذا الأمر جعل الحاجة إلى الكتب الدّينيّة الإسلاميّة كبيراً في تركيا كون الكتب العربيّة من أغنى المصادر في التّعريف عن الدّين الإسلامي وأصوله وشروحات القرآن والسّنّة. وكثيرة هي دور النّشر والمكتبات التي تقدم أهم كتب عربية في تركيا في مجال العلوم الدّينيّة الإسلاميّة والدّراسات الإسلاميّة في عموم الولايات التّركيّة وهي توفّر إصدارات واسعة تخدم ما يحتاجه المهتمّون في هذا المجال.

الرّوايات .. رائدة تصنيفات كتب عربية في تركيا الأكثر طلباً

يقبل القرّاء العرب في تركيا على عالم الرّوايات بشكل كبير ويحبّون الاطّلاع على المنتوج الرّوائي بشكل مستمرّ. فنرى المكتبات العربيّة في تركيا تهتمّ بتوفير أحدث الرّوايات ضمن مجموعات كتبها، كما نجد الكتّاب الشّباب متحمّسون للندّوات أو حفلات التّوقيع الّتي يقوم بها أصحاب الرّوايات في تركيا.

كتب البرمجة العصبيّة وتطوير الذّات والتّنمية البشريّة

هذا التّصنيف ليس فقط مقتصراً في انتشاره على قرّاء كتب عربية في تركيا وإنما يلقى رواجاً عالمياً، وذلك لما يقدمه للقراء من معلومات ونصائح تساعدهم على تطوير مهاراتهم وإدارة حياتهم بشكل أفضل. ونجد لدى دور النّشر والمكتبات العربية في تركيا عناوين واسعة وشاملة عن كتب التنمية البشرية وتطوير الذات وهي مؤلّفات يقبل عليها القرّاء من مختلف الشّرائح العمريّة والاجتماعيّة لتوفيرها المعلومات بشكل مهم.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

أهم الجوائز العربية المرتبطة بتأليف الكتب ميزات شراء الكتب من موقع شراء كتب عربية في تركيا أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على