أطول الرّوايات عبر تاريخ الرّواية العالميّة

Sep 16, 2023
مقالات عامة
أطول الرّوايات عبر تاريخ الرّواية العالميّة

في تاريخ الرّواية العالميّة نجد مجموعة من المؤلّفات الّتي تميّزت بطولها من ناحية عدد الصّفحات والحروف والكلمات ونالت شهرة بوصفها أطول الرّوايات عبر تاريخ الرّواية العالميّة.

ولكن يجدر بنا أن نعلم بأنّ كُتّاب هذه الرّوايات لم يبغوا من وراء طولها الحصول على هذه الشّهرة، وإن كان بعضهم تمكّن من دخول موسوعة غينيس بطول عمله. وإنّما كانت أعمالهم الرّوائيّة ذات قيمة فنيّة وأدبيّة تعبّر عمّا كان يبغيه هؤلاء الكتّاب من كتابة أعمال روائيّة نسوا أنفسهم عندما استرسلوا بكتابة صفحاتها.

أطول الرّوايات عبر تاريخ الرّواية العالميّة

البحث عن الزّمن المفقود

تأليف: مارسيل بروست ألّف الأديب الفرنسي عملًا روائيًّا يعد من أطول الرّوايات العالميّة نُشر بين عامي 1913 وعام 1927 في سبعة مجلّدات بلغ مجموع صفحاتها 3200 صفحة، وعدد كلماتها حوالي مليون ونصف المليون كلمة. حظيت الرّواية بشعبيّة عالميّة وتعتبر أطول الرّوايات على الإطلاق، وقيل عنها الكثير من الآراء المتضاربة فمنهم من اعتبرها أعظم عمل في القرن العشرين ومنهم من اعتبرها مملّة وربّما مهينة للعقل البشري.

رواية أطلس مستهجن

تأليف: آين راند أديبة أمريكيّة روسيّة الأصل ألّفت عملًا يُعتبر من أكثر الكتب مبيعًا على مرّ تاريخ الأدب إضافة لكونه واحدًا من أطول الرّوايات العالميّة، نُشرت الرّواية للمرّة الأولى عام 1957 في 1168 صفحة وعدد كلماتها بلغ 645 ألف كلمة. تقوم الرّواية على عنصر الغموض والخيال العلمي وتضم عناصر من العقلانيّة الموضوعيّة، وتقدّم مثلًا عن المجتمع بدون وصاية مهيمنة عليه وبأنّ القدريّة على الدّوام مرتبطة بالسّببيّة ممّا يجعل منها رواية فلسفيّة مميّزة تعتبر من أهم أعمال المؤلّفة.

رواية أغنية الجليد والنّار

تأليف: جورج ر. ر. مارتن تمتاز هذه الرّواية لمؤلّفها الأمريكي بعدم امتثالها للنّموذج الرّوائي التّقليدي أو القصص الشّعبي الّذي ينمّ عن ضرورة وجود بطل يمثّل الخير الكامل ويأتي في الّلحظة المناسبة لينقذ الجميع رغم أنّها تقوم على الملحميّة والخيال. فنجد في الرّواية أنّ الشّخصيّات كلّها محاطة بخطر الموت، فهي تحكي قصّة عدد من العائلات المتصارعة على حكم ممالك ويستيروس وما ينشب بينها من مواقف وصراعات. يبلغ عدد كلمات الرّواية حتّى الآن 1770000 كلمة شكّلت عملًا روائيًّا ذا قيمة وسحر خاص، تمّ نشر خمسة أجزاء منها وهدف الكاتب أن تصل إلى سبعة أجزاء. نُشر الجزء الأوّل وعنوانه لعبة العروش عام 1996 والجزء الخامس وعنوانه رقصة مع التّنانين نُشر عام 2011، بينما سيحمل الجزآن السّادس والسّابع عناوين رياح الشّتاء وحلم الرّبيع على التّرتيب.

رواية هاري بوتر

تأليف: ج. ك. رولينج السّلسلة الأشهر بين اليافعين، والبطل المعشوق لفئة من الشّبّان الصّغار، تناولت الرّوائيّة رولينج فيها قصّة هاري بوتر وصديقيه رون وهرميون بما لديهم من قدرات سحريّة. وهذه الشّخصيّات تدخل في صراع بين هاري في المقدّمة ضدّ الّلورد فولدمورت في قالب مليء بالقصص والأحداث بعضها رومنسي والآخر كوميدي. بلغ عدد كلمات الرّواية في كامل أجزائها 1084170 كلمة، وصدر الجزء الأوّل منها منذ عام 1997، ولكن في عام 2001 بدأ تحويل هذه السّلسلة الرّوائيّة إلى عمل تلفزيوني لاقى نجاحًا ورواجًا.

 رواية الحرب والسّلام

تأليف: ليف نيكولايافيتش تولستوي تحكي الرّواية قصصًا من تاريخ روسيا أيّام عهد القيصر ألكسندر الأوّل وبشكل أدقّ في وقت حملات نابليون على أوربا وروسيا في القرن التّاسع عشر. بلغ عدد كلمات الرّواية 600.000 كلمة، تمّ نشرها بين عامي 1865 و1869 وامتازت بما فيها من دقّة في وصف الأماكن والأحداث. ابتدع تولستوي شخصيّات متنوّعة منها رئيسة وثانويّة، بعضها واقعي تاريخي وآخر خيالي وكلّها تجتمع لتعطي صورة واضحة عن ترف طبقة النّبلاء في روسيا في عهد القيصر.

رواية ملك الخواتم

تأليف: ج. ر.ر. تولكين قصّة خياليّة من أعظم القصص في مجالها ومن أطول الرّوايات عالميًّا، تمّ نشرها بين عامي 1964 و1955، وعلى مدى عشر سنوات نشرت ثلاث مجلّدات منها وحقّقت مبيعات كبيرة لوصفها أجمل وأكثر الأعمال شعبيّة في القرن العشرين. وصل عدد كلمات الرّواية في نسختها الإنكليزيّة إلى 473.000 كلمة، وتعتبر رواية مثاليّة في المضمون لمن يعشق القصص الملحميّة وأساليبها. وهناك العديد أيضًا من الرّوايات الّتي تعدّ من أطول الرّوايات العالميّة والّتي كان لضخامة حجمها وطولها الدّور في جعلها تنال شهرة كبيرة، وخاصّة أنّ هذه الاستطالة لم تكن ذات تأثير على مضمون العمل والقصّة.

******

اقرأ المزيد في حبر كتب

أهم كتب التّاريخ العربي .. 6 كتب ستعرّفك على تاريخنا بالتّفصيل أهمّ الرّوايات العربيّة الّتي حصدت شهرة منذ صدورها أكثر 5 كتّاب عرب أثّرت مؤلّفاتهم في العالم

*******

تابع حِبْر كُتُب على

حبر كتب فيسبوك